• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • مقال بعنوان: الأخطاء الإحصائية في تحليل البيانات البحوث التربوية

مقال بعنوان: الأخطاء الإحصائية في تحليل البيانات البحوث التربوية

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date يناير 18, 2023
  • Comments 0 comment
  • Tags

الأخطاء في القرار الاحصائي:

الخطأ من النوع الأول:

يعتبر عن رفض الفرض الصفري عندما يجب قبوله بمعنى أن النتيجة النهائية للدراسة:

اثبات فروق أو علاقة غير موجودة من الأساس في المجتمع والحل هنا يكون في أمرين هما

الأول: – الاعتماد على درجة ثقة عالية في رفض الفرض الصفري لا تقل عن 95% وفي هذه الحالة تكون احتمالية الوقوع في الخطأ من النوع الأول لا تتعدى 5% , هو ما نقصده في كتابة نتائج البحث بأن الفروق دالة عند مستوى ثقة 0,05 أو 0,01

الثانية

حجم التأثير:

إذا كانت الدلالة الإحصائية تعبر عن جوهرية النتائج من الناحية الإحصائية فإن حجم التأثير يعبر عن الأهمية التطبيقية أو العملية لهذه النتائج.

بعض الاعتقادات الخاطئة بشأن حجم التأثير.

– يعتقد البعض أن حجم التأثير يستخدم فقط في حالة البحوث التجريبية.

– يعتقد البعض أن الأساليب الإحصائية اللابارمترية لا يحسب لها حجم تأثير.

– يعتقد البعض أن هناك اسلوبًا وحيدً الحساب حجم التأثير. (يجب اختيار نوع حجم التأثير بعناية فهناك معادلات معروف أنها متحيزة إيجابي ًا في تقدير حجم التأثير وأكثر هذه المعادلات تحيزا هي معادلة مربع إيتا)

الخطأ من النوع الثاني:

يعني قبول الفرض الصفري عندما يجب رفضه .

وصل البحث الي نتيجة مفادها الفروق أو العلاقة غير دالة احصائيا على الرغم من وجودها في الواقع.

1- هل تتوافر في البيانات التي تم جمعها الافتراضات التي يجب الإيفاء بها لاستخدام هذا الاختبار الإحصائي وبصفة خاصة شرطا الاعتدالية وتجانس التباين في حالة الاختبارات الإحصائية الاستدلالية البارامترية.

2- هل تتوافر للأدوات المستخدمة في تقدير متغيرات البحث والتعبير عنها بطريقة كمية الشروط السيكو مترية المناسبة من صدق وثبات.

3- هل حجم العينة كافي لاستخدام هذا الاختبار الإحصائي.

مشكلات متعلقة بالفروض:

– صياغة الفروض فروض بديلة موجهة أو غير موجهة مع عدم توافر المعلومات التي تدعم هذا التوجه

– هناك خلاف بشأن ذكر مستوى الدلالة في الفرض أما لا ، لكن و في ظل الاعتبارات الخاصة بالتحليلات القبلية لقوة الاختبار، فيجب ذكر مستوى الدلالة في الفرض.

-في حالة ما إذا كانت العينات التي سيتم التطبيق عليها عينات صغيرة فيجب التأكد من دقة صياغة الفروض.

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

لقاء السيد العميد بالكادر التدريسي والوظيفي اختصاص الحاسبات والانكليزي
يناير 18, 2023

Next post

كلية العلوم الاسلامية توقع مذكرة تفاهم علمي مشترك مع مؤسسة منارة للتنمية والتعليم
يناير 20, 2023

You may also like

مقال بعنوان: الإيمان وفائدته في الوقاية من الجرائم
26 مارس, 2023

إن الجريمة قديمة قدم الإنسان ، بل سابقة عليه ، إذا أخذنا بالاعتبار  ما ذهبت إليه الملائكة من أن آدم u سيفسد في الأرض ويسفك الدماء : ﴿قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ﴾[البقرة: 30] ، لأن استفهامهم لا …

مقال بعنوان : صفات المدرس الناجح
20 مارس, 2023

Introduction:        A good teacher can make a world of difference in a student’s life, impacting everything from their classroom learning to their long-term success. If you’re considering a career in education it’s important to explore the qualities of a …

مقال بعنوان: مدة الحضانة في الفقه الاسلامي
19 مارس, 2023

الحضانة هي القيام بحفظ من لا يميز ولا يستقل بأمره وتربيته بما يصلحه ووقايته عمّا يؤذيه.   وعند الحنابلة : الحضانة هي حفظ الصغير ونحوه عمّا يضره، وتربيته بعمل مصالحه ، أو : هي المدة التي يتعين على الحاضنة التفرغ فيها …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

تدريسيان من كلية العلوم الإسلامية يشاركان في مؤتمر دولي في الاردن
26مارس2023
تدريسي من كلية العلوم الاسلامية رئيسا ًلمؤتمر علمي في دولة الإمارات العربية المتحدة / دبي
26مارس2023
تدريسي بكلية التربية للعلوم الانسانية يهدي احد مؤلفاته الى عمادة كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى
26مارس2023
مقال بعنوان: الإيمان وفائدته في الوقاية من الجرائم
26مارس2023
تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك
22مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تنظم مهرجان الربيع للاعمال التشكيلية والفنية واعمال يدوية للطلاب على حدائق الكلية
22مارس2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom