• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • <strong>مقال بعنوان: اعترافات يفتخر بها الاسلام</strong>

مقال بعنوان: اعترافات يفتخر بها الاسلام

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date فبراير 27, 2023
  • Comments 0 comment
  • Tags

            في هذا المقال نسجل بعض الاعترافات المهمة لبعض المفكرين وأساتذة البحث حول الاسلام، بطبيعته، ومقوماته وفكره الثاقب، وبساط الحق الذي مده المسلمون على أوسع رقعة في الارض ففرح بها الآخرون، وعبّروا عن سعادتهم لهذا الحال، فكم قرأت أفادتاهم عن عظمة الاسلام، وسر قبوله من قبل الآخرين، إلا أن الاعجاب بمبادئه وسماته السامية تبقى رائدة في جميع الازمان- وهاك بعضاً منها:

          يقول الكونت هنري دي كاستري:

          ( إن المسلمين امتازوا بالمسالمة، وحرية الافكار في المعاملات ومحاسنة المخالفين)، وهذا يحملنا على تصديق ما قاله جوستاف لوبون المؤرخ الفرنسي:

          (إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن وإن العرب تركوا الذميين أحراراً في أديانهم، فإذا كان بعض النصارى قد أسلموا، واتخذوا العربية لغة لهم، فذلك لما كان يتصف به العرب الغالبون من ضروب العدل الذي لم يكن للناس بمثله عهد، ولما كان عليه الاسلام من السهولة التي لم تعرفها الاديان الاخرى). ويضيف من وصفه للإسلام والمسلمين فيقول (وقد عاملوا أهل سورية ومصر وإسبانيا وكل قطر استولوا عليه بلطف عظيم، تاركين لهم قوانينهم ونظمهم ومعتقداتهم، غير فارضين عليهم سوى جزية زهيدة في مقابل حمايتهم لهم، وحفظ الأمن بينهم، والحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب).

          ويقول المستر (درابر) الامريكي المشهور: (إن المسلمين الأولين في زمن الخلفاء لم يقتصروا في معاملة أهل العلم من النصارى النسطوريين ومن اليهود على مجرد الاحترام، بل فوضوا اليهم كثيراً من الاعمال الجسام، ورقوهم الى مناصب الدولة)

          ويقول المؤرخ الشهير المعاصر (ولز): (أنها- أي تعاليم الاسلام-أسست في العالم تقاليد عظيمة للتعامل العادل الكريم، وأنها لتنفخ في الناس روح الكرم والسماحة، كما أنها إنسانية السمة، ممكنة التنفيذ. الى أن يقول في الاسلام: أنه مليء بروح الرفق والسماحة والاخوة)

          ويقول السير (مارك سايس) واصفاً إمبراطورية الاسلام في عهد الرشيد (وكان المسيحيون والوثنيون واليهود والمسلمون على السواء يعملون في خدمة الحكومة)

          ويقول (أرنولد) وهو يتحدث عن المذاهب الدينية بين الطوائف المسيحية: (ولكن مبادئ التسامح الاسلامي حرمت مثل هذه الاعمال التي تنطوي على الظلم، بل كان المسلمون على خلاف غيرهم إذ يظهر لنا أنهم لم يألوا جهداً في أن يعاملوا كل رعاياهم من المسيحيين بالعدل والقسطاس).

          ويقول مؤرخ الحضارة الالماني (جوزييف هيل):

          (لم يتهيأ لمُبلّغ أن يصبح سيد عصره وشعبه كما أصبح محمد، ولذلك فأنه من المستحيل كلية أن ندرك تطور الشعب الذي صار بفضل الاسلام حاملاً للحضارة وناشراً لها من غير أن تعرف التعاليم التي كانت تقوده , فأنه بالنظر الى خصوصية التاريخ الأول للإسلام , يستحيل فصل تعاليمه عمن جاء بها. فالعلاقة بين الشخص والتعاليم وبين التعاليم والسياسة. بين السياسة والتقدم الحضاري هي في بناء الاسلام كالحامل والحمل).              

          ويقول جوليه كستلو ( وماتت روح التسامح في اسبانيا بالقضاء على الاسلام وحل محله روح الخبث ملؤه التعصب الاعمى الذي أشعلته نار القساوسة الكاثوليك لتصبح إسبانيا أسيرة رقهم وعبوديتهم).

          ويقول المؤرخ الامريكي لوثروب: (ما كان العرب قط أمة تحب سفك الدماء وترغب في الاستلاب، بل كانوا على الضد من ذلك أمة موهوبة جليلة الاخلاق والسجايا) .

          وينقل لنا الاستاذ مصطفى السباعي في كتابه (من روائع حضارتنا) شهادة عن حبر من أحبار النصرانية وهو يتحدث عن الصورة البشعة للروم مقارنة بالصورة الحسنة للمسلمين والاسلام عموماً، تحدث بطريرك انطاكية ميخائيل الأكبر وقد عاش في النصف الثاني من القرن الثاني عشر- عن تسامح المسلمين واضطهاد الروم للكنائس الشرقية: ( وهذا هو السبب في أن إله الانتقام الذي تفرد بالقوة والجبروت والذي يديل دولة البشر كما يشاء فيؤتيها من يشاء ويرفع الوضيع، لما رأى شرور الروم الذين لجأوا الى القوة فنهبوا كنائسنا وسلبوا ديارنا، أرسل أبناء اسماعيل (العرب) من الجنوب ليخلصنا على أيديهم من قبضة الروم. ولما أسلمت المدن للعرب خصص هؤلاء لكل طائفة الكنائس التي وجدت في حوزتها وأن نجد أنفسنا في أمن وسلام)).

          لكن المهم من هذا كله هو ما الذي يستفيده المسلم وهو يقرأ مثل هذه الأقوال؟ وعنده القرآن هو خير الكلام وأصدقه وهو كلام الله تعالى- أو سنة النبي صلى الله عليه وسلم. الحقيقة أننا بحاجة لمثل هذه الشهادات فهي تمثل لنا صورة هادفة من صميم تلك المجتمعات عن الحالة التي يعيشها عامة الناس والطبقة المثقفة فيهم، فالشبهات مثلاً التي تثار حول المسلمين بين الحين وأخرى نستطيع أن نعلن وعلى رأس أكبر العقول فيهم أن هذا الامر غير صحيح وفيه مهاترة، بالإضافة الى الردود العقلانية لقادة الفكر الاسلامي، بحق الاسلام، كما أنها نقطة نسجلها عليهم- القوى المعادية للإسلام- ونقول لهم إذا ما حاولوا إثارة الشكوك بأصالة هذا الدين العظيم، أليس ما قاله هؤلاء يعد خطوة جبارة في طريق الحق؟ والحق يجب أن يقال، أو أن ما تزعمونه حولنا من همجية وتخلف وعدم صلاحية الدين لتمشية أحوال الناس، كلام باطل لا صحة له. وبالتالي فأن المنصف والعاقل إذا أبصر الحقيقة فليس له خيار بالتجافي والتعافي عنها، لأنه يصبح عندها إنساناً بلا عقل ومن لا عقل له فليس له حياة، ومن لا حياة له كيف يصف نفسه بالمدنية والتحضر، وما أحسن ما قيل: من فمك أدينك. وأترك القارئ يتأمل بما نقلنا عن المفكرين والباحثين والمنصفين بحق أنفسهم وأنهم قالوا كلمة حق، وبحق اسلامنا.

                                                        م.م عمار ابراهيم صالح

                                                      قسم العقيدة والفكر الاسلامي

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

طلبة المرحلة الاولى في كلية العلوم الاسلامية يؤدون امتحانات نهاية الكورس الاول للعام الدراسي 2022/2023
فبراير 27, 2023

Next post

كلية العلوم الاسلامية تستقبل نائب الامين العام مجلس عام شيوخ عشائر العراق
فبراير 28, 2023

You may also like

مقال بعنوان : بين التأثيل و التأصيل اللغوي
11 مايو, 2023

التأثيل لغة : جاء في المعجمات العربية ( الهمزةُ والتاءُ واللام) يدلُ على أصل الشيء وتجمعه ، فكلُ شيئ له أصل قديم ، أو جُمع حتى يصير له أصل فهو مؤثّل ، وأثلةُ الشيء : أصلُه، والتأثيل هو التأصيل. أما …

مقال بعنوان : حقوق المرأة وواجباتها في الاسلام
8 مايو, 2023

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين: اما بعد: ان المرأة تمثل في المجتمع جزءا له تأثيره الكبير، إن لم أقل التأثير الأول في المجتمع وقد حرصت المجتمعات – بدائية كانت أو حضاريّة – …

مقال بعنوان: الوقت واهميته في حياة الانسان
3 مايو, 2023

لهذا العنوان الصغير أطراف كثيرة وكبيرة من المعاني والمواضيع تتجاذب الكلام فيها فللزمن قيمة عن الفلاسفة غير قيمته عند التجار، وغيرها عند الزراع، وغيرها عند الصناع، وغيرها عند العسكريين، وغيرها عند السياسيين، وغيرها عند الشباب، وغيرها عند الشيوخ، وغيرها عند …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

عميد كلية العلوم الاسلامية جامعة ديالى يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة الموصل
20سبتمبر2023
مجلس قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية يعقد إجتماعه الاول للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣ـ ٢٠٢٤
20سبتمبر2023
مجلس كلية العلوم الاسلامية يعقد جلسته الاولى للعام الدراسي ٢٠٢٣ _٢٠٢٤م
18سبتمبر2023
كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول التربية الاخلاقية وأثرها الدعوي في الآيات المكية في ضوء التفسير الحديث لمحمد عزت دروزة
17سبتمبر2023
تدريسي من كلية العلوم الاسلامية يشارك بمناقشة اطروحة دكتوراه في جامعة الكوفة كلية الفقه
15سبتمبر2023
كلية العلوم الاسلامية تناقش رسالة ماجستير حول تيسير المنان تفسير القرآن لأحمد بن عبد القادر بن أحمد بن عبد القادر بن محمد بن الحسين الكوكباني (۱۲۲۲ – ۱۲۸۲هـ) دراسة وتحقيق من أول سورة المزمل الى نهاية سورة المرسلات
12سبتمبر2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom