• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Youtube Facebook-f Pinterest Telegram
كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية والرسالة والاهداف
    • كلمة العميد
    • السيد العميد
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون الادارية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد للشؤون العلمية
      • مهام وصلاحيات
    • معاون العميد لشؤون الطلبة
      • مهام وصلاحيات
    • مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
    • هيكلية الكلية
    • احصائيات
    • شعار الكلية
  • اقسام الكلية
    • قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم العقيدة والفكر الاسلامي – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
    • قسم الشريعة – الصفحة الرئيسية
      • رئيس القسم
      • الرؤية والرسالة والاهداف
      • الهيئة التدريسية
      • نظام المقررات
      • محاضرات
  • الخدمات الالكترونية
    • دليل الكلية
    • الجدول الاسبوعي
    • نظام التعليم الالكتروني
    • منصة التعليم الالكتروني
    • دليل التعليم الالكتروني
    • نظام معلومات الطلبة
    • روابط تعليمية
  • قوانين وتعليمات
    • قانون انضباط الموظفين
    • قانون انضباط الطلبة
    • قانون الخدمة الجامعية
    • نظام متابعة الخريجين
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • ضوابط التقديم للدراسات الاولية
  • استمارات ونماذج
    • وصف اكاديمي | قسم علوم القران
    • وصف اكاديمي | قسم العقيدة
    • وصف اكاديمي | قسم الشريعة
    • استمارة الخطة التدريسية
    • للتواصل مع الكلية
    • طلب وثيقة
  • العربية
  • English

المقالات الاسبوعية

  • Home
  • Blog
  • المقالات الاسبوعية
  • <strong>مقال بعنوان: اعترافات يفتخر بها الاسلام</strong>

مقال بعنوان: اعترافات يفتخر بها الاسلام

  • Categories المقالات الاسبوعية
  • Date فبراير 27, 2023
  • Comments 0 comment
  • Tags

            في هذا المقال نسجل بعض الاعترافات المهمة لبعض المفكرين وأساتذة البحث حول الاسلام، بطبيعته، ومقوماته وفكره الثاقب، وبساط الحق الذي مده المسلمون على أوسع رقعة في الارض ففرح بها الآخرون، وعبّروا عن سعادتهم لهذا الحال، فكم قرأت أفادتاهم عن عظمة الاسلام، وسر قبوله من قبل الآخرين، إلا أن الاعجاب بمبادئه وسماته السامية تبقى رائدة في جميع الازمان- وهاك بعضاً منها:

          يقول الكونت هنري دي كاستري:

          ( إن المسلمين امتازوا بالمسالمة، وحرية الافكار في المعاملات ومحاسنة المخالفين)، وهذا يحملنا على تصديق ما قاله جوستاف لوبون المؤرخ الفرنسي:

          (إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن وإن العرب تركوا الذميين أحراراً في أديانهم، فإذا كان بعض النصارى قد أسلموا، واتخذوا العربية لغة لهم، فذلك لما كان يتصف به العرب الغالبون من ضروب العدل الذي لم يكن للناس بمثله عهد، ولما كان عليه الاسلام من السهولة التي لم تعرفها الاديان الاخرى). ويضيف من وصفه للإسلام والمسلمين فيقول (وقد عاملوا أهل سورية ومصر وإسبانيا وكل قطر استولوا عليه بلطف عظيم، تاركين لهم قوانينهم ونظمهم ومعتقداتهم، غير فارضين عليهم سوى جزية زهيدة في مقابل حمايتهم لهم، وحفظ الأمن بينهم، والحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب).

          ويقول المستر (درابر) الامريكي المشهور: (إن المسلمين الأولين في زمن الخلفاء لم يقتصروا في معاملة أهل العلم من النصارى النسطوريين ومن اليهود على مجرد الاحترام، بل فوضوا اليهم كثيراً من الاعمال الجسام، ورقوهم الى مناصب الدولة)

          ويقول المؤرخ الشهير المعاصر (ولز): (أنها- أي تعاليم الاسلام-أسست في العالم تقاليد عظيمة للتعامل العادل الكريم، وأنها لتنفخ في الناس روح الكرم والسماحة، كما أنها إنسانية السمة، ممكنة التنفيذ. الى أن يقول في الاسلام: أنه مليء بروح الرفق والسماحة والاخوة)

          ويقول السير (مارك سايس) واصفاً إمبراطورية الاسلام في عهد الرشيد (وكان المسيحيون والوثنيون واليهود والمسلمون على السواء يعملون في خدمة الحكومة)

          ويقول (أرنولد) وهو يتحدث عن المذاهب الدينية بين الطوائف المسيحية: (ولكن مبادئ التسامح الاسلامي حرمت مثل هذه الاعمال التي تنطوي على الظلم، بل كان المسلمون على خلاف غيرهم إذ يظهر لنا أنهم لم يألوا جهداً في أن يعاملوا كل رعاياهم من المسيحيين بالعدل والقسطاس).

          ويقول مؤرخ الحضارة الالماني (جوزييف هيل):

          (لم يتهيأ لمُبلّغ أن يصبح سيد عصره وشعبه كما أصبح محمد، ولذلك فأنه من المستحيل كلية أن ندرك تطور الشعب الذي صار بفضل الاسلام حاملاً للحضارة وناشراً لها من غير أن تعرف التعاليم التي كانت تقوده , فأنه بالنظر الى خصوصية التاريخ الأول للإسلام , يستحيل فصل تعاليمه عمن جاء بها. فالعلاقة بين الشخص والتعاليم وبين التعاليم والسياسة. بين السياسة والتقدم الحضاري هي في بناء الاسلام كالحامل والحمل).              

          ويقول جوليه كستلو ( وماتت روح التسامح في اسبانيا بالقضاء على الاسلام وحل محله روح الخبث ملؤه التعصب الاعمى الذي أشعلته نار القساوسة الكاثوليك لتصبح إسبانيا أسيرة رقهم وعبوديتهم).

          ويقول المؤرخ الامريكي لوثروب: (ما كان العرب قط أمة تحب سفك الدماء وترغب في الاستلاب، بل كانوا على الضد من ذلك أمة موهوبة جليلة الاخلاق والسجايا) .

          وينقل لنا الاستاذ مصطفى السباعي في كتابه (من روائع حضارتنا) شهادة عن حبر من أحبار النصرانية وهو يتحدث عن الصورة البشعة للروم مقارنة بالصورة الحسنة للمسلمين والاسلام عموماً، تحدث بطريرك انطاكية ميخائيل الأكبر وقد عاش في النصف الثاني من القرن الثاني عشر- عن تسامح المسلمين واضطهاد الروم للكنائس الشرقية: ( وهذا هو السبب في أن إله الانتقام الذي تفرد بالقوة والجبروت والذي يديل دولة البشر كما يشاء فيؤتيها من يشاء ويرفع الوضيع، لما رأى شرور الروم الذين لجأوا الى القوة فنهبوا كنائسنا وسلبوا ديارنا، أرسل أبناء اسماعيل (العرب) من الجنوب ليخلصنا على أيديهم من قبضة الروم. ولما أسلمت المدن للعرب خصص هؤلاء لكل طائفة الكنائس التي وجدت في حوزتها وأن نجد أنفسنا في أمن وسلام)).

          لكن المهم من هذا كله هو ما الذي يستفيده المسلم وهو يقرأ مثل هذه الأقوال؟ وعنده القرآن هو خير الكلام وأصدقه وهو كلام الله تعالى- أو سنة النبي صلى الله عليه وسلم. الحقيقة أننا بحاجة لمثل هذه الشهادات فهي تمثل لنا صورة هادفة من صميم تلك المجتمعات عن الحالة التي يعيشها عامة الناس والطبقة المثقفة فيهم، فالشبهات مثلاً التي تثار حول المسلمين بين الحين وأخرى نستطيع أن نعلن وعلى رأس أكبر العقول فيهم أن هذا الامر غير صحيح وفيه مهاترة، بالإضافة الى الردود العقلانية لقادة الفكر الاسلامي، بحق الاسلام، كما أنها نقطة نسجلها عليهم- القوى المعادية للإسلام- ونقول لهم إذا ما حاولوا إثارة الشكوك بأصالة هذا الدين العظيم، أليس ما قاله هؤلاء يعد خطوة جبارة في طريق الحق؟ والحق يجب أن يقال، أو أن ما تزعمونه حولنا من همجية وتخلف وعدم صلاحية الدين لتمشية أحوال الناس، كلام باطل لا صحة له. وبالتالي فأن المنصف والعاقل إذا أبصر الحقيقة فليس له خيار بالتجافي والتعافي عنها، لأنه يصبح عندها إنساناً بلا عقل ومن لا عقل له فليس له حياة، ومن لا حياة له كيف يصف نفسه بالمدنية والتحضر، وما أحسن ما قيل: من فمك أدينك. وأترك القارئ يتأمل بما نقلنا عن المفكرين والباحثين والمنصفين بحق أنفسهم وأنهم قالوا كلمة حق، وبحق اسلامنا.

                                                        م.م عمار ابراهيم صالح

                                                      قسم العقيدة والفكر الاسلامي

  • Share:
author avatar
admin3100

Previous post

طلبة المرحلة الاولى في كلية العلوم الاسلامية يؤدون امتحانات نهاية الكورس الاول للعام الدراسي 2022/2023
فبراير 27, 2023

Next post

كلية العلوم الاسلامية تستقبل نائب الامين العام مجلس عام شيوخ عشائر العراق
فبراير 28, 2023

You may also like

مقال بعنوان: “الفرق بين النفس والروح في القرآن الكريم”
2 أبريل, 2023

بسم الله الرحمن الرحيم        الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، وعلى آله وأصحابه أجمعين . أما بعد… من العلماء من يعد الروح والنفس شيئًا واحدًا …

مقال بعنوان: الشخصية السوية في ضوء القران الكريم والسنة النبوية
28 مارس, 2023

إن صيانة مقاصد الشريعة الأساسية تتطلب حماية دائمة لها في المجتمع لأن الأخلاق السائدة تأثيرا كبيرا على الأشخاص وتنعكس وانعكاسا مباشرا على السلوك والتصرفات ‘ فعلينا أن ندقق النظر ونتامل آيات القرآن الكريم وما بها من وصايا وآداب وسنة رسول …

مقال بعنوان: الإيمان وفائدته في الوقاية من الجرائم
26 مارس, 2023

إن الجريمة قديمة قدم الإنسان ، بل سابقة عليه ، إذا أخذنا بالاعتبار  ما ذهبت إليه الملائكة من أن آدم u سيفسد في الأرض ويسفك الدماء : ﴿قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ﴾[البقرة: 30] ، لأن استفهامهم لا …

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

مقال بعنوان: “الفرق بين النفس والروح في القرآن الكريم”
02أبريل2023
طالب من كلية العلوم الاسلامية يحصل على المرتبة الثانية في المسابقة القرآنية والتي اقامتها جامعة إلامام الكاظم عليه السلام أقسام ديالى
30مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تستضيف المخيم الكشفي لقسم النشاطات الطلابية في رئاسة الجامعة
30مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تقيم ندوة حول مرض التوحد بين العارض الطبي والنفسي بالتعاون مع المعهد التقني الطبي بعقوبة
29مارس2023
كلية العلوم الاسلامية تعقد جلسة سمنار لمناقشة عنوانات بحوث المقترحة للرسائل لطلبة الدراسات العليا الماجستير
28مارس2023
مقال بعنوان: الشخصية السوية في ضوء القران الكريم والسنة النبوية
28مارس2023

كلية العلوم الاسلامية | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • islamic_sciences@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

الشعب والوحدات

  • التسجيل
  • التطوير والتعليم المستمر
  • المالية
  • النشاطات الطلابية
  • الاعلام

الخدمات العلمية

  • مكتبة الكلية
  • المجلة العراقية الاكاديمية
  • البحث عن كتاب

الشعب والوحدات

  • ادارة الموارد البشرية
  • الدراسات والتخطيط
  • القانونية
  • الحاسبة والانترنيت
  • ضمان الجودة

لجنة الترقيات

  • رئيس لجنة الترقيات العلمية
  • مهام لجنة الترقيات العلمية
  • شروط الترقيات العلمية

راسلنا..

Copyright © 2022 islamic.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom